قدم "ديفد كولب" نظريته التعليمية التجريبية في كتابه المنشور عام 1984 "التعلم التجريبي: التجربة هي مصدر التعلم والتطور" (Experiential Learning: Experience as the Source of Learning and Development)، كما عرض نموذجاً لتطبيقها العملي. يرتكز البيان التفصيلي لأسلوب كولب التعليمي على تأكيد "جون دوي" (John Dewey) على ضرورة بناء التعلم على أساس التجربة، وعلى عمل "كرت لوين" (Kurt Lewin) الذي يرتكز على أهمية نشاط الشخص أثناء عملية التعلم، وعلى نظرية "جين بياجيت" (Jean Piaget) التي تؤكد على أن الذكاء هو نتيجة التفاعل بين الشخص والبيئة. فما هي الأنماط الأساسية؟ وما هي ميزاتها؟
|
التباعدي (Diverging)
يضم خطوات التعلم من التجربة المادية والملاحظة المتأملة.
الناس ذوو هذا النمط هم افضل في رؤية الحالات المجردة من زوايا نظر مختلفة وكثيرة، واقترابهم من أي حالة يكون للمراقبة أكثر من التطبيق (الفعل)، إذا كنت من أصحاب هذا النمط ربما ستكون مستمتعاً في الحالات التي تستدعي توليد الكثير من الأفكار مثل جلسات العصف الذهني.
من المحتمل أنه لديك اهتمامات ثقافية واسعة، وتحب جمع المعلومات، وتعد هذه القدرة التخيلية والحساسية العالية للمشاعر ضرورية من أجل فعالية الأعمال الفنية, والمهن الخدمية. وفي حالات التعلم الرسمية ربما تفضل العمل في مجموعة لجمع المعلومات, للاستماع بذهن مفتوح, ولاستقبال التغذية الراجعة الشخصية.
الاستيعابي Assimilating
يضم خطوات التعلم من الملاحظة المتأملة وتحديد المفاهيم المجردة.
الناس أصحاب هذا النمط هم الافضل في فهم مدى عريض من المعلومات ووضعها في نماذج منطقية مختصرة، فإذا كنت من أصحاب هذا النمط, فأنت ربما قلما تركز على الناس، حيث انك تكون أكثر اهتماما بالمفاهيم والأفكار المجردة، عموماً الناس ذوي هذا النمط يجدون أن للنظرية صلابة منطقية أكثر من القيمة العملية، ويعد هذا النمط هاماً من أجل فعالية المعلومات والمهن العلمية.وفي حالات التعلم الرسمية ربما تفضل المحاضرات والقراءة, واستكشاف النماذج التحليلية، وأن تأخذ وقتك للتفكير خلال الاشياء.
التقاربي Converging
يضم خطوات التعلم من المفاهيم المجردة والتجريب العملي.
يعد الناس ذوي هذا النمط الأفضل في إيجاد استخدامات خاصة للأفكار والنظريات، فإذا كان هذا هو النمط المفضل لديك فستكونلديك القدرة على حل المشاكل و صناعة القرارت معتمدًا على إيجاد الحلول للأسئلة والمشاكل, وتفضل معالجة المهام والمشاكل التقنية أكثر من القضايا الاجتماعية والشخصية، وتعد مهارة التعلم هذه هامة من أجل المهن التقنية التخصصية. وفي حالات التعلم الرسمية فأنت تفضل التجريب باستخدام الأفكار الجديدة، المهام المخبرية والتطبيقات العملية.
التواؤمي Accommodating
يضم خطوات التعلم من التجريب العملي والتجربة المادية.
لدى الناس أصحاب هذا النمط القدرة على التعلم من التجارب الشخصية بشكل أساسي، فإذا كنت من أصحاب هذا النمط، فربماتستمتع في تنفيذ الخطط وإقحام نفسك في تجارب جديدة تحمل التحدي، وربما يكون هدفك من ذلك هو الحصول على شعور الشجاعة أكثر من التحليل المنطقي. وفي حل المشاكل، فأنت غالباً تعتمد على الناس كثيراً من أجل المعلومات أكثر من اعتمادك على تحليلك التقني.
هذا النمط هام لفعالية مهن الأفعال الموجهة (Action-oriented careers), مثل التسويق و المبيعات، وفي حالات التعلم الرسمية ربما تفضل العمل مع الآخرين لتنفيذ المهام، وتحديد الأهداف, وأداء العمل, ولتجريب طرق مختلفة لإكمال المشاريع.
|
Pages
- الصفحة الرئيسية
- الفهرس
- استمتع بالقران
- شاهد
- البوربوينت والفديو الدعوي
- شعر عربي
- علماء العرب
- دروس تفاعلية متنوعة
- دروس تفاعلية ابتدائي ومتوسط وثانوي 0
- كتب الكترونية
- مواد دبلوم المصادر
- دروس تفاعلية (متوسط)
- تحميل بوربوينت تعليمي
- فلاشات علمية
- استراتيجيات التدريس
- شروحات بالفلاش
- المدونة العلمية
- إنجازات المركز
- عين التعليم
- المكتبة الالكترونية
آخر الأخبار العالمية
السبت، 18 فبراير 2017
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق