الأحد، 19 فبراير 2017

التعليم المفتوح

تعريف كيجان: التعليم المفتوح هو مصطلح يتضمن مدى واسعاً من استراتيجيات التعليم والتعلم، ويشير الى الدراسة عن بعد، والدراسة المستقلة في مستوى التعليم العالي. “
تعريف بورج هولمبرج: يغطي مصطلح التعليم المفتوح الاشكال المختلفة للدراسة في جميع المستويات التي ليست تحت الاشراف المباشر والمستمر للمعلمين في غرفة المحاضرات، وهي تستفيد من التخطيط والارشاد والتنظيم المدرسي
تعريف مايكل مور:
يعتبر مايكل مور من التربويين الرواد في مجال التعليم المفتوح، ويرى موران”التعليم المفتوح عبارة عن طائفة من طرائف التدريس التي يكون فيها السلوك التعليمي منفصلاً عن السلوك التعليمي، ويتضمن تلك الوسائل التي يتم فيها الاتصال بين المعلم والمتعلم عبر اجهزة وادوات الطباعة والاجهزة الميكانيكية والالكترونية وغيرها من الاجهزة الاخرى
5. تعريف اليونسكو: جاء في تقرير المكتب الاقليمي لليونسكو في اسيا والباسفيك ان التعليم المفتوح هو مصدر من مصادر التطور، ويعرف على انه:”الاستخدام المنظم للوسائط المطبوعة وغيرها، وهذه الوسائط يجب ان تكون معدة اعداداً جيداً من اجل جسر الانفصال بين المتعلمين والمعلمين، وتوفير الدعم للمتعلمين في دراستهم

التعليم المفتوح له ستة خصائص اساسية وهي:1. الفصل بين المعلم والمتعلم طيلة عملية التعلم
2. 
ضرورة وجود التنظيم التربوي في التخطيط واعداد المواد التعليمية.
3. 
استخدام الوسائط التقنية، المواد المطبوعة والسمعية والبصرية والحاسوب.
4. 
توفير اتصال ذي اتجاهين بين المعلم والتلميذ باستخدام التكنولوجيا.
5. 
امكانية عقد لقاءات بين المتعلمين والمعلم من اجل تحقيق اهداف تعليمية واجتماعية.
6. 
التصميم الاجتماعي والثقافي.
ويشير هولمبرج الى خاصيتين مشهورتين للتعليم المفتوح: الخاصية الاولى هي التي طرحها ما نفرد ديلنج واطلق عليها نموذج العملية ويعني ذلك ان التعليم المفتوح عملية حوارية بين المعلم حيث يفصل البعد الفيزيقي بين المتعلم والمؤسسة والمقرر الدراسي ويوصل بينهما، فمقرر التعليم المفتوح يمكن من التعلم ضمن نظام من العمليات تدعى الدراسة عن بعد فالدراسة عن بعد اذن هي نظام للتعلم متعدد الابعاد: طالب التعلم عن بعد والمؤسسة والمجتمع.
اما الثانية فهي مستمدة من النظرة الليبرالية لشارك ويدمير والمتمثلة في النقاط العشرة التالية:
1. يجب ان يكون التعليم متاحاً في اي مكان يتواجد فيه تلاميذ او حتى تلميذ واحد، وسواء اكان في هذا المكان معلمون ام لا.
2. ينبغي ان تقع مسؤولية التعليم على التلميذ.
3. ينبغي ان تحرر الخطة التعليمية او النظام التعليمي المعلمين من الواجبات التقليدية بحيث يكون كل الوقت المعطى منصبا على الاهداف التربوية.
4. ينبغي ان يوفر النظام التعليمي للمتعلمين اختيارات اوسع في الموضوعات والطرائق.
5. ينبغي ان يستخدم النظام التعليمي ـ بحسب ما يلزم ـ كافة الوسائط والطرائق.
6. ينبغي ان يجمع النظام التعليمي بين الوسائط والطرائق بحيث تعلم الوحدة الدراسية او الموضوع باكثر من طريقة فعالة.
7. ينبغي ان تكون الوسائط والتقنيات منظمة في التصميم والاستخدام بحيث يعزز كل منهما الاخر وكذلك بنية المادة الدراسية والخطة التعليمية.
8. ينبغي ان يحافظ النظام التعليمي ويوفر فرصاً للتكيف مع الفروق بين المتعلمين والفروق بن المتعلمين.
9. يجب ان يقوم النظام التربوي تحصيل التلميذ ليس باثارة معوقات تتعلق بالمكان الذي يدرس فيه التلميذ او السرعة”المعدل “ التي يدرس بها او الطريقة التي يدرس بها، او حتى التتابع الذي يدرس به ولكن بدلاً من ذلك لابد ان يتم التركيز على التقويم الذي يوجه مباشرة نحو بلوغ اهداف التعليم.
10. ينبغي ان يسمح نظام التعليم للتلاميذ البدء والتوقف والتعلم بحسب سرعاتهم وعلى طريق اهدافهم القريبة والبعيدة والمواقف التعليمية وخصائصهم.
التعريفات الجديدة للتعليم المفتوح على النحو التالي:
1. في اي عملية للتعليم المفتوح يجب ان يكون هناك طالب او اكثر، ومقرر او منهج يستطيع المعلم تعليمه والمعلم قادر على تعلمه، وعقد اتفاق بين المتعلم والمعلم او بين المتعلم والمؤسسة التي يعمل فيها المعلم، ويحدد العقد دور كل من المعلم والمتعلم.
2. التعليم المفتوح هو طريقة لتربية يكون المتعلم فيه بعيداً منفصلاً عن المعلم،ويمكن ان يتم هذا التعليم على عاتق المتعلم او بالنماذج مع انماط اخرى من التربية بما فيها التعليم وجهاً لوجه.
3. في التعليم المفتوح يكون المتعلمون مفصولين عن المؤسسة التي تقدم التعليم.
4. يتطلب العقد بين المعلم والمتعلم ان يعلم المتعلم ويقوم ويعطي ارشاد بالاضافة الى التقدم للامتحان الذي من المحتمل ان يتم من قبل المؤسسة وبدونها .
5. وحيث ان المواد التعليم المفتوح متوفرة للمتعلمين فهي في الغالب مبنية بطرق تسهل التعليم المفتوح.
مفهوم وتعريف التعليم المفتوح
1.     انه تعليم يمارسه المتعلم بقد من التوجه الذاتي
2.     يتم دون لقاءات وجها لوجه بين المتعلم والمعلم
3.     يسقط حواجز العمر
4.     اسلوب للتعلم يتم بواسطته اختيار الوقت والمكان والنمط في التعلم الذاتي
5.     يسميه البعض التعليم المنزلي
6.     تعليم اكثر شعبية يساعد على الدراسة في الوقت الخاص بالطالب وبطريقته الخاصة والمكان الذي يحدده
7.     تعليم يجعل المتعلم حر في انتقاء ما يتعلم ومتى يتعلم وكيف يتعلم
8.     هو تعليم يكون فيه الدخول مفتوح والتعلم مفرد والتقويم ذاتي والمتعلم يدعم نفسه والمثابرة ذاتية وايام البدء متعددة
9.     نظام مفتوح للجميع وتعليم جماهيري لا يتقيد بوقت ولا بفئة من المتعلمين ولا يقتصر على مستوى آو نوع من التعليم فهو يتناسب وطبيعة حاجات المجتمع وافراده وطموحاتهم وتطور مهنهم

مزايا التعليم المفتوح
·   امكانية الوصول الى الطلبة الذين لا يتمكنون من الوصول آلي الكلية آو الجامعة
·   يكون التعليم جزئي أي لا يعطل عن العمل ولا يحتاج الى التفرغ للدراسة
·   قلة التكاليف حيث لا يتطلب ذلك مباني جديدة ومساكن للطلاب
·   يأخذ الاشكال الآتية
  - الدراسة بالمراسلة
  - الدراسة الخارجية
- الدراسة اللاتقليدية
- الدراسة المنزلية آو المستقلة
- الدراسة بالانتساب
·   اطلقت عليه عدة تسميات منها:
- التعليم بلا حدود
- التعليم المستقل
- التعليم المنزلي
- التعليم بلا اسوار
- التعلم الذاتي
التعلم متعدد الوسائط
فلسفة التعليم المفتوح
·   الانسان يتعلم مدى الحياة لذا يجب توفير اشكال عديدة من وسائل التعليم تناسب العمر والمهنة وموقع العمل والسكن
اهداف التعليم المفتوح
·   توفير فرص التعليم لكل مواطن مع الايمان بقيمة استمرارية التعلم
·   توفير حرية الدراسة للمتعلم بتحريره من القيود
·   توفير نمو مهني للعاملين في مواقع العمل
·   توفير اساليب ووسائط تعليمية جديدة
·   توفير فرص التعاون العلمي والبحثي والتعليمي بين مؤسسات التعليم في العالم العربي
·   أعداد وتنمية الكوادر المختلفة في مجالات الحياة المختلفة حسب احتياجات المجتمع
·   الاسهام في حل المشكلات الناجمة عن عجز مؤسسات التعليم التقليدية عن استيعاب الاعداد المتزايدة الراغبة بالدراسة الجامعية
·   توفير الفرص لمن فاتتهم فرصة اكمال تعليمهم مما يحقق مبدأ ديموقراطية التعليم
·   توفير فرص التعليم والتدريب المستمرين في اثناء الخدمة والعمل
·   الاسهام في تعليم المرأة وتشجيعها على ذلك
·   الاسهام في محو الامية وتعليم الكبار
·   يساهم هذا النوع من التعليم في زيادة وحدة الشعب وتماسكه وتحريره من القيود الاجتماعية والاقتصادية
مبررات التعليم المفتوح
مبررات السياسية
المبررات الجغرافية
 المبررات الاجتماعية الثقافية .
 المبررات الاقتصادية.
 المبررات النفسية.
السمات الاساسية للتعليم المفتوح
·   يمكن آن يطبق التعليم المفتوح في مجال التعليم العام وتعليم الكبار والتعليم الجامعي والتعليم العالي ومحو الامية
·   يشترك فيه الدارسين دون الحاجة آلي مجموع في الثانوية او ان تكون جديدة
·   يلبي احتياجات الدارسين من حيث الكتب والوسائل والافلام والنشرات وغير ذلك
·   يمكن الدارسين من ربط النظري بالتطبيق حسب ميول ومستوى كل تلميذ
·   يراعي عامل البعد بين الجامعة المفتوحة والدارس
·   انه نمط جديد للتعليم مخالف لانظمة التعليم التقليدية لكنه ليس صيغة مبسطة من صيغ التعلم كما يسميها البعض
·   يعتمد على اكثر من وسيلة لنقل المعلومات للتلاميذ
·   مرونة القبول والتعليم حيث اصبح بامكان المتعلم استقبال تعليمه في أي وقت واي مكان
·   يعتبر اقل كلفة من نظم التعليم الأخرى حيث هناك اقتصاد في النفقات

  نواحي القصور وسلبيات التعليم المفتوح
·   افتقاره اسلوب التفاعل والاتصال المباشر بين المعلم والمتعلم
·   ينجح في تقديم المواد الانسانية والاجتماعية فقط
·   معدلات القبول المتدنية نقطة ضعف اذا قورنت بمعدلات الجامعات التقليدية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آداة خاصة بالسلايدر لا تحررها