الاثنين، 24 سبتمبر 2012



الأهداف العامة لبرنامج دبلوم مصادر التعلم

يهدف البرنامج إلى تنمية وتطوير معارف ومهارات المتدرب ( أمين مركز مصادر التعلم ) على نحو  يضمن قدرته على تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم وتوفير الاستفادة المثلى من إمكانات المركز ، وذلك من خلال إكسابه المعارف والمهارات اللازمة في المحاور التالية :

1.  التعليم ( يغطي هذا المحور النظريات والمفاهيم التربوية والنفسية وتقنيات التعليم وأساليب وطرق التدريس والتدريب ، وأسس تصميم البرامج التعليمية وتقويمها ).
2.  إدارة المركز ( يغطي هذا المحور أسس الإدارة ونظرياتها ، وطرق توظيفها في إدارة المركز ، وتنظيم العمليات الإدارية والقياس والتقويم ، وإدارة الموظفين ، والتجهيزات ).
3.  تنظيم المعلومات ( يتناول هذا المحور أساليب الضبط الببليوجرافي المستخدمة في تنظيم مواد المركز مثل الفهرسة والتصنيف والتكشيف والاستخلاص ، مع التركيز على توظيف تقنيات المعلومات في هذه العمليات ).
4.    المعلوماتية :
              ‌أ-    نظم وتقنيات المعلومات ( يتناول هذا المحور أساسيات نظم المعلومات والاتصالات والشبكات والإنترنت وتقنياتها ، ونظم المكتبات الرقمية والنشر
الإليكتروني ).
             ‌ب-   موارد خدمات المعلومات ( يغطي هذا المحور الموضوعات المتعلقة ببناء المجموعات وتقويمها ، والمصادر التقليدية وغير التقليدية ( الإليكترونية ) ، والخدمات المرجعية ، وسلوكيات البحث عن المعلومات ، وتدريب المستفيدين ، وبث المعلومات ، وأخلاقيات المهنة ).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آداة خاصة بالسلايدر لا تحررها